السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بينا رجل بفلاة من الأرض ، فسمع صوتا في سحابة : اسق حديقة فلان . فتنحى ذلك السحاب . فأفرغ ماءه في حرة . فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله . فتتبع الماء . فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته . فقال له : يا عبدالله ! ما اسمك ؟ قال : فلان . للاسم الذي سمع في السحابة . فقال له : يا عبدالله ! لم تسألني عن اسمي ؟ فقال : إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماؤه يقول : اسق حديقة فلان . لاسمك . فما تصنع فيها ؟ قال : أما إذ قلت هذا ، فإني أنظر إلى ما يخرج منها ، فأتصدق بثلثه ، وآكل أنا وعيالي ثلثا ، وأرد فيها ثلثه
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2984
خلاصة الدرجة: صحيح
قال الامام النووى فى (شرح صحيح مسلم) :قوله (صلى الله عليه وسلم ) فتنحى ذلك السحاب . فأفرغ ماءه في حرة . فإذا شرجة من تلك الشراج ) معنى تنحى قصد ، يقال تنحيت الشئ و انتحيته و نحوته اذا قصدته ، ومنه سمى علم النحو لأنه قصد كلام العرب ،وأما الحرة بفتح الحاء فهى أرض ملبسة حجارة سودا، والشرجة وهى مسائل الماء فى الحرار ، وفى الحديث فضل الصدقة و الاحسان الى المساكين وابناء السبيل ،وفضل أكل الانسان من كسبه ، والانفاق على العيال .
بينا رجل بفلاة من الأرض ، فسمع صوتا في سحابة : اسق حديقة فلان . فتنحى ذلك السحاب . فأفرغ ماءه في حرة . فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله . فتتبع الماء . فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته . فقال له : يا عبدالله ! ما اسمك ؟ قال : فلان . للاسم الذي سمع في السحابة . فقال له : يا عبدالله ! لم تسألني عن اسمي ؟ فقال : إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماؤه يقول : اسق حديقة فلان . لاسمك . فما تصنع فيها ؟ قال : أما إذ قلت هذا ، فإني أنظر إلى ما يخرج منها ، فأتصدق بثلثه ، وآكل أنا وعيالي ثلثا ، وأرد فيها ثلثه
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2984
خلاصة الدرجة: صحيح
قال الامام النووى فى (شرح صحيح مسلم) :قوله (صلى الله عليه وسلم ) فتنحى ذلك السحاب . فأفرغ ماءه في حرة . فإذا شرجة من تلك الشراج ) معنى تنحى قصد ، يقال تنحيت الشئ و انتحيته و نحوته اذا قصدته ، ومنه سمى علم النحو لأنه قصد كلام العرب ،وأما الحرة بفتح الحاء فهى أرض ملبسة حجارة سودا، والشرجة وهى مسائل الماء فى الحرار ، وفى الحديث فضل الصدقة و الاحسان الى المساكين وابناء السبيل ،وفضل أكل الانسان من كسبه ، والانفاق على العيال .